eed-clinic2009
اهلا بكم في عيد كلينك الشباب الدائم مركز طب وجراحة التجميل والعيادات التخصصيه جراحة اليوم الواحد عزيزي الزائر انت غير مسجل يمكنك ان تنضم الينا للدخول للمنتدى قم بالتسجيل

خدماتنا(8) في عيد كلينك عمليات الثدي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default خدماتنا(8) في عيد كلينك عمليات الثدي

مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 25, 2009 12:50 am


عندما نتحدث حول موضوع جراحات الثدي ما لها وما عليها، نؤكد أنه لا توجد كريمات أو أجهزة أو هرمونات أو تمارين معينة تجدي نفعاً والجراحة عادة ما تكون هي الحل الوحيد المجدي.
o مقدمة عن نمو الثدي
o تكبير الثديين
o تصغير الثديين
o رفع الثديين
o إعادة بناء الثدى
o ملاحظات وارشادات
o أسـئلـة شـائـعــة



مقدمة عن نمو الثدي
يعتبر ثدي المرأة علامة على أنوثتها، وله أهميته الجنسية الخاصة. فعندما تقترب الفتاة من سن العاشرة يبدأ الثدي في النمو وفي هذا العمر يبدأ إفراز المبيض لهرمون معين يكون له أثر في دفع خلايا معينة بالثدي إلى النمو، وهذا هو الذي يحدد حجم الثدي، واستجابة خلايا الثدي لهذا الهرمون تختلف من فتاة لأخرى، ففي بعض الأحيان تكون هذه الاستجابة قليلة فينتج الثدي الصغير وقد تكون هذه الاستجابة كبيرة فينتج الثدي الكبير، ودرجة الاستجابة هذه تعتمد على عامل وراثي من الأب والأم.

و تمر السنوات وتصل الأنثى إلى مرحلة الحمل حيث يزيد حجم الثدي نتيجة إفراز المشيمة (الخلاص) هرمونات أثناء فترة الحمل لتؤثر على أنسجة الثدي، فتجعله لينًا، وتجعل قنوات اللبن فيه متسعة لاستقبال اللبن المفرز بعد الولادة، ومع إفراز اللبن تتسع القنوات بحسب كمية اللبن المفرزة، وبعد الولادة وانتهاء فترة الرضاعة يصغر حجم الثدي مرة أخرى ويتهدل؛ لذلك يصبح الثدي طريًّا ومترهلاً.ولكن تهدله يبقى وتبقى معه المشكلة التي تزعج الكثير من النساء.

وفقدان التناسق الجمالى فى الصدر قد يكون له الكثير من الآثار السلبية على المرأة سواءاً من الناحية النفسية والاجتماعية أو من الناحية العضوية. ويمكن تقبل مثل هذه التغيرات فى حدود معينة ولكن فى حال زيادتها عن حد معين تصبح غير مقبولة وتحتاج لتدخل جراحى للوصول بها إلى المقاييس الجمالية.

ولتوضيح ذلك لا بد أن تعلم كل أنثى أن التركيب التشريحي للثدي عبارة عن دهون وجلد وغدد دون عضلات.. فكثير من السيدات يعتقدن أن الثدي يتضمن في تركيبه عضلات ويطالبن بتمرينات رياضية خاصة بالثدي نفسه للتكبير أو التصغير، ولكن حقيقة الأمر أن الثدي لا يحتوي على عضلات، غير أننا لا ننفي أن هناك بعض التمارين الرياضية الخاصة التي تقوي عضلات الظهر والصدر (وهي عضلات تقع خلف الثدي)، وهذه التمارين تساعد على الإحساس ببروز الثدي بشكل جزئيء.

وتشمل عمليات تجميل الصدر ما يلى:
تكبير الثديين
تجرى للنساء اللواتي يعانين من
1- صغر في حجم الثديين
2- أو لتعويض حجم الانسجة التي تفقد من الثديين بعد الحمل والولادة.
3- أو لمعالجة عدم تساوي الثديين في الحجم.

أغراض العملية:-
تهدف العملية لتكبير حجم الثدي باستعمال اكياس السيليكون ، حيث يتم إدخالها تحت أنسجة الثدي أو العضلة الصدرية بهدف تحقيق حجم مناسب.

معلومات جراحية:
التخدير:- تجرى العملية تحت التخدير العام.
مدة العملية:- تستغرق العملية حوالي نصف الساعة.
الجراحة:- يتم ترسيم حجم الثدي المناسب ثم يستخدم شق جراحي مناسب:-
1- تحت الحلمة.
2- تحت الثدي مباشرة.
3- في الإبط.
4- السرة.
ينشأ تجويف .. يتم وضع الكيس السيلكوني أو غيره لزيادة حجم الثدي .... ثم يخاط الجرح في مستويات متعددة.
آلام العملية:- بسيطة ويمكن السيطرة عليها بتناول المسكنات البسيطة.

النقاهة:-
- العودة لى العمل الخفيف بعد أسبوعان من العملية.
- تجنب الاعمال العنيفة ورفع الاثقال لمدة 4 أسابيع.
- ينصح بعمل تدليك خفيف للثدي لمدة 6 أسابيع.

تصغير الثديين
تعاني بعض السيدات من نمو غير طبيعي في نسيج الثدي وتجمع دهون به يؤدي الى كبر حجم الثدي **حوب بترهل وتدلي .. تؤدي الى مشاكل نفسية ناتجة عن مظهر الثدي .. ومشاكل صحية ناتجة عن الوزن الزائد منها :-
- آلام الظهر والرقبة.
- تقوس العمود الفقري.
- صعوبة التنفس.
- ويحدث نمو الثدي الزائد ايضاً للفتيات دون اسباب لها علاقة بالسن أو الحمل والولادة.

اغراض العملية:-
تهدف العملية الجراحية الى استئصال الحجم الزائد للثدي .. ونقل الحلمة الى موضع مناسب وشد الثدي بالاتي :
- تحديد دقيق للجزء الذي يمكن استئصاله.
- تحديد موضع الحلمة المناسب.
- تحديد الطريقة الجراحية المناسبة.
- تحديد الحالة النفسية والصحية للمريضة.
- استخدام شق جراحي لايترك ندبات ظاهرة.
- تشكيل الثدي حيث يبدو مناسباً ومتناسقاً مع جسم السيدة.

التخدير:- تجرى العملية تحت التخدير العام.
مدة العملية:- يستغرق إجراء عملية تصغير الثديين حوالي ساعاتين.

وصف العملية:
ويتم إجراء العملية بطريقة الشق الجراحي المفتاحي أو الطولي حيث يتم استئصال الأنسجة من الثديين وإزالة مساحة من الجلد وإعادة تشكيل الثديين وموقع الحلمتين بشكل جديد مناسب لحجم الثديين، ثم يقوم الجراح بوضع أنبوب لتصريف السوائل والدم الذي قد يتجمع بعد العملية ثم يخاط الجرح في مستويات متعددة ويضع شريطا لاصقا حتى لا تكبر ندبة الجرح، ويمكن للمرأة أن تغادر المستشفى بعد 4 ساعات من إجراء العملية، ويتم إزالة أنبوب التصريف في اليوم الثاني.

رفع الثديين

عندما يفقد جسم المرأة قوامه ويترهل يبدأ الثديان بالتدلي والترهل أيضا مما يفقدهما شكلهما وتماسكهما، تجرى عملية جراحية لرفع الثديين تعيد لهما تماسكهما مهما كان حجم الثديين.

أغراض العملية:-
تهدف العملية الى شد الثديين وتغيير موضع الحلمة .. واستئصال الجلد الزائد وتحقيق الاستواء بين الثديين بالآتي :
- استخدام شق جراحي لايترك ندبات ظاهرة.
- تحديد موضع الحلمة بالتناسق مع جسم المراة.
- تغيير موضع الحلمة بإستخدام سدائل آمنة.
- شد نسيج الثدي.
- إستئصال الجزء المترهل من الجلد.

بعد العملية:-
- تشعر السيدة بآلام بسيطة ، توصف لها مسكنات بسيطة.
- يمكن استخدام شافط دموي يزال بعد 48 ساعة.
- يمكن استخدام مضادات حيوية للحيلولة دون اندمال الجرح.

التخدير:- تجرى العملية تحت التخدير الموضعي.
مدة العملية:- تستغرق حوالي الساعة.

وصف العملية:
- يتم ترسيم شكل الثدي المزمع تحقيقه وتحديد موضع الشق الجراحي .. والحلمة بدقة.
- يتم إستئصال الجلد المترهل بواسطة شقوق جراحية متعددة أكثرها انتشارا الشق الجراحي المفتاحي حيث يمكن من خلال هذه الطريقة تصغير قطر الثدي ورفع الحلمة والثدي في آن واحد، ولا تتطلب هذه العملية استئصال أي أنسجة من الثدي وإنما فقط ازالة سنتيمترات محدودة من الجلد، ولذلك يبدو الثدي بنفس الحجم ، لكنه أكثر تماسكا ويستخدم الشق الجراحي الطولي حيث يخاط الجرح بشكل متكمش يؤدي إلى تصغير طول الشق الجراحي.. الذي يظهر فقط امام الثدي دون اية ندبات على الجانبين.
- يخاط الجرح في مستويات متعددة.
- يمكن استخدام شفاط دموي للحيلولة دون تجمعات دموية.

إعادة بناء الثدى
تجرى هذه الجراحة إما للعيوب الخلقية التى تؤدى إلى عدم تطور الثدى نهائياً فى سن البلوغ او نتيجة استئصال الثدى لعلاج الأورام السرطانية. وفى حالة الأورام السرطانية يتم تحديد البروتوكول الملائم لكل مريضة بعد مناقشة طبيب وجراح الأورام للوصول إلى برنامج العلاج المتكامل لذات المريضة. ويمكن إعادة بناء الثدى باستخدام نسيج ذاتى من اسفل البطن أو الظهر أو الأرداف أو باستخدام ممدات صناعية. وهناك العديد من العوامل المؤثرة فى هذا النوع من العمليات من حيث تحديد التوقيت الملائم لإجراء الجراحة ونوع الجراحة ومدى تأثر العملية بمتابعة الورم بعد استئصاله وغيرها من العوامل التى يجب دراستها قبل تحديد العلاج الأمثل.

ملاحظات وارشادات
- تحدث كدمات وتورم وآلام في الثديين ثلاثة أيام بعد العملية تزول تلقائيا في معظم الأحيان.
2- ينصح بإرتداء مشد ضاغط حول الثديين لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام، يلي ذلك ارتداء حمالة خاصة للصدر ليلا ونهارا لمدة أربعة أسابيع.
3- - يوضع شريط لاصق على الجرح لمدة ستة أسابيع حتى لا تكبر الندبة.
4- يتعرض جلد الثدي إلى الجفاف بعد العملية ويتطلب دهانه بالمراهم المرطبة للجلد عدة مرات يوميا، ويراعى عدم دهان منطقة الجرح.
5- يحدث فقدان للإحساس في الحلمتين مع تنميل يستمر حوالي ستة إلى ثمانية أسابيع ثم يعود الإحساس تدريجيا إلى حالته الطبيعية.

أسـئلـة شـائـعــة

هل هناك تعارض بين جراحات الثدى والرضاعة الطبيعية؟
لا يوجد تعارض حيث يمكن الرضاعة الطبيعية فى معظم الحالات. أما فى بعض الحالات الاستثنائية فإنه لا يمكن الرضاعة وهذه الحالات يمكن تحديدها مع توضيح هذه النقطة بالذات للمريضة قبل إجراء الجراحة.

هل هناك علاقة بين جراحات التجميل بالثدى والأورام السرطانية؟
لا يوجد علاقة مطلقاً. أما عن الجدل الذى أثير قبل أعوام من حيث وجود علاقة بين زرع الممددات وحدوث الأورام السرطانية فإنه أُثْـبِــتَ نفيه.

كم أحتاج من الوقت للبقاء بالمستشفى؟
جراحات الصدر حيث هى من جراحات اليوم الواحد.عادة ما تحتاج المريضة الى البقاء حوالي 4 ساعات بعد العملية.

هل تترك الجراحة أية أثار؟
يتم اختيار الجروح بعناية بحيث يكون الأثر الناتج عنها أقل ما يمكن، وبجميع الأحوال فأن آثار الجروح تكون فى الفترة الأولى من بعد الجراحة ويزول الأثر تماماً مع الوقت.

ما هى الآثار السلبية لجراحات الثدى ؟
مع الإختيار الأمثل لنوع العملية لكل مريضة على حدى والتوقيت المناسب لإجراء العملية تندر الآثار السلبية لمثل هذه الجراحات.

كم من الوقت يلزم للحصول على الشكل النهائى للثدى؟
هذا يعتمد على نوع الجراحة التى يتم إجراؤها وعلى حجم ومكان الجروح التى تم من خلالها إجراء الجراحة وعلى أى الأحوال فأن الأمر يستغرق ما بين أسبوعين إلى ستة أسابيع للحصول على الشكل النهائى.

ما هى الإيجابيات التى تتحقق بجراحات تجميل الثدى؟
الكثير من الإيجابيات يمكن تحقيقها من خلال الحصول على شكل ووضع مثالى للثدى أو إعادة بنائه لمن تم استئصاله لهن فأنه يرفع من معنويات المريضة ويساعدها على المشاركة الإيجابية فى محيط العائلة والمجتمع مما يكون له من الأثر الطيب على الصحة العامة والنفسية للسيدات.







Admin
Admin

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 05/04/2009

http://eed-clinic2009.akbarmontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى